أن تعرفي أكثر عن شيخوخة الجلد لكي تحتاطي!


تعرف شيخوخة الجلد بفقدان المرونة وزيادة التجاعيد فيصاب الجلد بتغيرات واضحة مع التقدم بالعمر، وهذا أمر طبيعي، لكن بعض العوامل الخارجية والداخلية تؤدي إلى تسريع هذه التغيرات. حيث انه بعد سن الخامسة والثلاثين فان خلايا الجسم تحتاج إلى وقت أطول لكي تتجدد، وهذا عائد إلى انخفاض بعض الفيتامينات في الجسم كفيتامين E ,C وكذلك عدم توازن الهرمونات
وأول جزء في الجسم تظهر عليه أعراض التقدم في العمر اليدان، حيث تهرم وتتجعد البشرة فيهما، ومع الوقت تكونان أكثر عرضة للتلف بسبب تعرضهما للعوامل الخارجية كأشعة الشمس والماء والمنظفات.
أما الجلد حول العينين فيصاب أيضا بالشيخوخة، حيث أنه جلد رقيق للغاية وفي حركة مستمرة ويظهر على هذا الجلد علامات الشيخوخة المبكرة، فمع التعب المستمر والإجهادو السهر و قلة النوم يقل تصريف السائل الليمفي، مما يؤدي إلى ظهور حلقات داكنة تحت العينين.
كذلك تظهر آثار التقدم في العمر على بشرة الوجه وجلد العنق وبعض المناطق الأخرى في الجسم.

  1. 1

    ما هي أبرز علامات شيخوخة البشرة؟

    ابتداءً من عمر الـ20: قد تظهر البشرة علامات تشير إلى الجفاف. من الضروري في هذه الحالة إزالة المكياج جيدا وترطيب البشرة صباحا ومساء. وإذا كانت البشرة تعاني من حب الشباب، من المفضل اتباع نظام عناية خاص لمعالجة البثور.
    بين عمر الـ20 والـ30: تميل البشرة إلى الجفاف أكثر فأكثر، فيصبح حاجزها الوقائي هشا. لذا، يجب اتخاذ عدة إجراءات لمنع ظهور التجاعيد، لا سيما على حافتي العينين وحول الشفتين، وذلك من خلال تقشير البشرة مرة في الأسبوع لإزالة الخلايا الميتة، وترطيبها صباحا ومساء وتغذية الجلد حول العينين.
    بعد عمر الـ30: غالبا ما تكون تجاعيد التعبير قد ظهرت على الوجه، ويصبح سطح الجلد غير منتظم. ثمة علاجات لمكافحة التجاعيد يمكنها إعادة المرونة إلى البشرة وتوحيد لونها، وذلك من خلال ترطيب الجلد ووضع قناع خاص مغذ مرة في الأسبوع. من المهم استخدام كريم الليل، إذ تتجدد خلايا البشرة في الليل أكثر من النهار.

  2. 2

    ما هي أسباب شيخوخة الجلد المبكرة؟

    بالرغم من أن شيخوخة البشرة عملية فزيولوجية طبيعية تختلف من شخص إلى آخر وفق بعض العوامل الوراثية والحياتية، إلا أن هناك بعض العوامل والمسببات التي تسرع من إصابة الجلد بالشيخوخة المبكرة ومن أهمها:
    . التعرض المفرط لأشعة الشمس، حيث يؤثر ذلك على تجدد خلايا الجلد كما يؤثر على مادة الكولاجين في الجسم.
    . التعرض المستمر للبخار والسونا والجاكوزي حيث يؤدي ذلك إلى جفاف الجلد بسبب تعرضه للحرارة العالية.
    . العوامل الجوية السيئة والرطوبة والهواء الجاف.
    . الإفراط في تناول المنبهات والمشروبات.
    . التدخين بكافة أشكاله وأنواعه.
    . و لا ننسى فى النهاية تأثير الجاذبية الأرضية على جسم و جلد الإنسان و هذا العامل بالتحديد لا يمكن الوقاية منه .

  3. 3

    نصائح هامة للوقاية من شيخوخة الجلد المبكرة

    . الوقاية من الشمس باستخدام بعض الكريمات الخاصة وتجنب التعرض لأشعة الشمس في ساعات الذروة.
    . تنظيف البشرة صباحا ومساء باستخدام الصابون الطبي.
    . تقشير البشرة إذا لزم الأمر تحت إشراف طبي مباشر.
    . شرب كميات مناسبة من الماء يوميا (من 6 إلى 9 ) أكواب.
    . الحصول على قسط وافر من النوم يوميا وخصوصا أثناء الليل.
    . تفادي التعرض للملوثات البيئية وللأماكن الملوثة في المدن.
    . تناول الفيتامينات وخصوصا فيتامين أ ، هـ ، ج و كذلك مضادات الأكسدة.
    . ممارسة الرياضة بشكل منتظم يزيد من قوة العضلات ويحافظ على صحة الجسم. وممارسة رياضة يومية لا تقل عن 20 دقيقة يوميا تساعد على الحفاظ على الجسم والجلد في صحة جيدة بمظهر الشباب. بدلا من الشكل المعتاد للحياة في حلقة مفرغة، يمكنك دمج أشكال جديدة من التمارين الرياضية البسيطة مرتين اسبوعيا مثل الركض او السباحة او المشي في الطبيعة.

عدل هذه القائمة

تستطيع تعديل هذه القائمة و عمل نسخة خاصة بك تشاركها مع أصدقائك عبر فيسبوك و تويتر

عدل هذه القائمة

قد تعجبك القوائم التالية

دخول / تسجيل