صور جديدة للكوكب القزم بلوتو تفاجئ العلماء

بعد إطلاقه في 19 يناير 2006، وصل المسبار الفضائي نيو هرايزونز (New Horizons) إلى كوكب بلوتو بعد قطع مسافة تتجاوز 3 مليار ميل خلال مدة عشرة أعوام ليلتقط أول صور لبلوتو وأقماره في 14 من يوليوز 2015. بالنسبة للعلماء كان كوكب بلوتو عبارة عن كرة صغيرة متجمدة وجامد بسبب بعدها الكبير عن الشمس، لكن الصور التي أرسلها المسبار فندت فرضيات و تصورات العلماء حول هذا الكوكب القزم.

  1. 1

    كوكب بلوتو: حالة شاذة في المجموعة الشمسية

    تم اكتشاف كوكب بلوتو سنة 1930 من قبل العالم الفلكي كلايد تومبو، و هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة تم تصنيفه على أنه كوكب قزم خلال العام 2006 ليصبح عدد الكواكب المجموعة الشمسية ثمانية. له ثلاثة أقمار شارون أكبر قمر و قمرين صغيرين P1 و P2. يدور حول نفسه دورة كاملة خلال 18 ساعة و 26 دقيقة و حول الشمس خلال 248 سنة أرضية في مدار بيضاوي شاذ و غير ثابت بخلاف باقي كواكب المجموعة الشمسية حيث يدور في مدار بميلان 17 درجة بخلاف باقي الكواكب. إنه حقا حالة فريدة في نظامنا الشمسي.

  2. 2

    حقيقة كوكب بلوتو تختلف عن تصورات العلماء

    أظهرت صور مسبار نيو هورايزنزتفاصيل جديدة عن الكوكب القزم بسهول متجمدة تتخللها حفر يصل عرضها إلى حوالي 250 كيلومتر و يرجح العلماء ظهورها إلى حركة تكتونية للكوكب كما يظهر من الصورة ، فالحفرة القاتمة اللون تبدو أحدث من الحفر المجاورة لها نظرا لأن لم تتعرض لعملية التعرية فحوافها أكثر حدة.

  3. 3

    بلوتو كوكب يعرف دينامية لا تتوقف

    تظهر الصورة كتلا جليدية تطفو على سطح الكوكب الكوكب و الحقيقة أن سطح بلوتو عبارة عن طبقة من النيتروجين المتجمد، أما الكتل الجليدية المحمولة فوقها فهي ماء متجمد و يعتقد العلماء ان الكتل الجليدية المائية تطفو فوق النيتروجين المتجمد لنظرا لأن كثافة النيتروجين أعلى من كثافة الماء.

  4. 4

    بلوتو : تنوع تضاريسي فريد

    أخذ الصورة من مسغفة 80 ألف كيلومتر عن سطح بلوتو و تظهر تنوع من حيث تضاريس الكوكب، فهناك تجمع كتل حديثة العهدعلى شكل جبال و مناطق أكثرقتامة تشبه الكتبان تتخللها حفر تبدو قديمة من حيث فترة ظهورها.

عدل هذه القائمة

تستطيع تعديل هذه القائمة و عمل نسخة خاصة بك تشاركها مع أصدقائك عبر فيسبوك و تويتر

عدل هذه القائمة

قد تعجبك القوائم التالية

دخول / تسجيل