لتزيدي من وزنك بطريقة صحية وسهلة

إن مشكلة نقص الوزن من المشاكل التي تؤثر بشكل مباشر على الصحة الجسدية والنفسية، فمن الناحية الجسدية قد يكون نقص الوزن مصحوباً بالأنيميا أو نقص مستوى السكر في الدم عن الحد الطبيعي إلى جانب الشعور بالضعف والإجهاد الدائم. وبالنسبة للجانب النفسي قد يتسبب نقص الوزن بفقدان الثقة بالنفس وخاصة لدى الفتيات في فترة المراهقة.
ويمكن زيادة الوزن بطريقة صحية عن طريق تناول بعض الأطعمة والمشروبات وممارسة بعض العادات الصحية التي تكسبك بعض الكيلو جرامات عن طريق زيادة كتلة العضلات وليست نسبة الدهون.فإليك سيدتي أمثلة عن ذلك:

  1. 1

    الخضر و الفواكه

    لا يسعني سيدتي حصر الفوائد العديدة للخضر و الفواكه. فالخضروات تساعد على إعادة إصلاح و بناء الخلايا خاصة بعد التمارين الرياضية زيادة على ذلك، فالألكالين (alkaline) الموجود في الخضر و الفواكه يساعد على موازنة الحمض الذي يجري في الدم خاصة عند تناول كمية كبيرة من البروتينات. ومن الأحسن تناول الفاكهة طبيعيا كما هي و تجنب العصائر.

  2. 2

    الزيوت الصحية

    إذا قمت بإضافة الزيوت الصحيةإلى نظامك الغذائي سيدتي ،ستكونين قادرة على زيادة الوزن وبناء العضلات بطريقة أسرع. ومن الزيوت الصحية الأكثر شيوعا: زيت الزيتون، و زيت الكانولا(canola oil) . يعتبر هذان الزيتان الأكثر صحة نظرا لاحتوائهما على الدهون الأحادية و المتعددة الغير المشبعة زيادة على الأحماض الدهنية أوميغا 3 .

  3. 3

    المكسرات

    أشهر المكسرات الغنية بالبروتين ، الألياف، والأحماض الدهنية المتعددة الغير المشبعة هي الكاجو، الفول السوداني، اللوز، والجوز. بصرف النظر عن مكوناتها الصحية، هذه المكسرات تحتوي أيضا على كمية جيدة من السعرات الحرارية . ولذلك ، يجب على كل من تريد زيادة وزنها أن تتحصل على كمية كافية من الدهون الصحية من خلال إضافة هذه المكسرات إلى نظامها الغذائي .

  4. 4

    اللحوم الحمراء

    تعتبر اللحوم الحمراء واحدة من أهم مصادر البروتين . فهي لا تحتوي على البروتينات فقط،بل أيضا غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم . ولذلك ، يجب عليك أن تدرجي اللحوم الحمراء في نظامك الغذائي من أجل اكتساب الوزن بسرعة و زيادة الكتلة العضلية .

  5. 5

    البيض

    عندما يتعلق الأمر ببناء العضلات، فالبروتين مهم جدا ,و البيض يعد من أهم مصادر البروتين الغذائي. ويحتوي البيض أيضا على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين A، D و E . وبسبب هذه المزايا الرائعة، يعتبر البيض من أفضل الأطعمة عندما يتعلق الأمر باكتساب الوزن.

  6. 6

    بذور الكتان

    بذور الكتان غنية بالبروتينات وتحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 . فهي تعتبر أيضا واحد من أهم مصادر الألياف الغذائية الأساسية للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي . لذلك، إذا كنت تريدين زيادة الوزن وبناء العضلات ، تأكدي من تناول بذور الكتان.

  7. 7

    بذور الحلبة

    تعمل الحلبة على زيادة الوزن كما تساعد على تكبير حجم الثدي. ويمكن تناول الحلبة كالتالي:
    يغلى كأس من الماء ثم يضاف إليه ما مقداره 3جرامات من مسحوق الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتستمرين في الاستعمال حتى تحصلي على الوزن المطلوب.

  8. 8

    التمر

    يحتوي التمر على عنصر الحديد الذي يقي الجسم من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، تناولي 7 تمرات يومياً لزيادة الوزن والوقاية من الأنيميا ,كما يمكنك إضافة التمر منزوع النوى للبن الساخن ويضرب في الخلاط كمشروب رائع للطاقة والنشاط.

  9. 9

    الزبيب

    تناول 30 جرام من الزبيب يوميا يساعدك على زيادة الوزن بصورة صحية.

  10. 10

    المانجو

    تعد المانجو من الثمار التي تتميز بطعم رائع وفوائد صحية متعددة لذا يمكنك تناول ثمرة واحدة من المانجو يوميا تتبع بكوب من اللبن أو عمل مشروب المانجو باللبن الذي يتميز باحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

  11. 11

    رقائق البطاطس

    تحتوي البطاطس على الكربوهيدرات والسكريات التي تساعد على زيادة الوزن. تناولي رقائق البطاطس المطهوة في المنزل كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

  12. 12

    الفواكه المجففة

    الفواكه المجففة وخاصة التين تساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ ويمكن تناولها مجففة أو استخدامها في عمل مشروبات رائعة.
    تنقع ثمرتين من التين المجفف وحبتين من التمر و3 حبات من اللوز في كوبين من اللبن لمدة 12 ساعة ثم تضرب في الخلاط وتشرب في الصباح. يمكنك إتباع هذه الطريقة لمدة شهر وستلاحظين زيادة ملحوظة في الوزن.

  13. 13

    زبدة الفول السوداني أو الكاوكاو

    تعد زبدة الفول السوداني من الأطعمة الشهية والمغذية ويمكن تناولها في وجبة الإفطار مع التوست المحمص.

  14. 14

    ممارسة الرياضة بانتظام

    ممارسة الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتساعد على سرعة الهضم وتقوى كتلة العضلات.
    وأخيرا إذا كنت تعانين من فقدان الشهية يمكنك تناول الأدوية التي تساعد على تحفيز الشهية بعد استشارة طبيبك.
    كما يمكنك تناول عصير الليمون الطازج ومشروب الزنجبيل والمكسرات فجميعها يساعد على تحفيز الشهية.

عدل هذه القائمة

تستطيع تعديل هذه القائمة و عمل نسخة خاصة بك تشاركها مع أصدقائك عبر فيسبوك و تويتر

عدل هذه القائمة

قد تعجبك القوائم التالية

دخول / تسجيل